لا تقل أصلي وفصلي أبدا
.. [ موسى الفقي ]
لا تقل أصلي وفصلي
شعر / عمر بن الوردي
اعتزلْ ذكر الأغاني والغزلْ . . . وقل الفصل وجانبْ مَن هزلْ ودع الذكـر لأيام الصبا. . . فـلأيـام الصبا نجــمٌ أفــلْ
واتـرك الغـادة لا تحفل بهـا. . . تـمسِ فــي عـز رفيع وتجلّ
وافتكر في منتهى حسن الذي. . . أنت تهواه تجد أمـرا جلل
واهجر الخمرة إن كنت فتى. .كيف يسعى في جنون من عقل؟
واتـق الله فتقوى الله ما. . . جاورتْ قلب امرئ إلا وصل
ليـس مــن يــقطع طرقـا بطلا. . .إنما مـن يتقي الله البطل
كتب الموت على الخلق فكم. . . فلّ منْ جيش وأفـنى من دول
أين نمرود وكنعان ومـن. . . ملك الأرض وولى وعزل؟
أيـن مــن سـادوا وشادوا وبنوا. . . هـلك الـكل ولم تغن القُلل؟
أين أرباب الحجى أهل النهى. .أيـن أهــل العلم والقوم الأول؟
سيعـيد الله كــلا منــهمُ. . . وسيـجــزي فـاعلا ما قد فعل
اطـلب العلم ولا تكسل فما. . . أبعـد الخيـر على أهل الكسل
واحتـفل للفــقه في الدين ولا. . . تـشتـغـل عـنه بمال وخول
واهجـر الـنوم وحصله فمن. . . يـعـرف المطلوب يحقر مابذل
لا تقـل قــد ذهـبت أربابه. . . كـل من سار على الدرب وصل
فــي ازدياد العـلم إرغـام العدا. . . وجـمال العلم إصلاح العمل
جمـل المـنطق بالنحو فمن. . . يُـحـرم الإعـراب بالنطق اختبل
انظـم الشعر ولازم مذهبي. . . في اطراح الرفد لاتـبع النحل
فهو عـنوان عـلى الفضـل وما. . أحسن الشعـر إذا لم يبتذل
أنـــا لا أخــتار تقبيل يـد. .قـطعهــا أجمل مـــن تلك القبل
ملك كسرى عـنه تـغـني كسرة. .وعـن البحر اجتـزاء بالوشل
اطرح الدنيا فمن عاداتها. . . تـخفض العالي وتعلي من سفل
عـيـشة الراغب في تحصيلها. . . عيشة الجاهل فيها أو أقل
كم جهـول بـــات فيها مكثرا. . . وعــــليـم بات منها في علل
كـم شجاع لـم يــنل فيها المنى. . . وجــبان نال غايات الأمل
فاتـرك الحيـلة فــيها واتكل. . . إنـما الحيلة في تـرك الحيل
لا تقل أصلي وفصلي أبدا. . . إنما أصل الفتى ماقد حصل
قد يسود المرء مــن دون أب. . .وبحسن السبك قد ينفي الدغل
إنما الورد من الشوك وما. . . يـنبت النرجس إلا مـن بصل
قـــيــمة الإنـسـان مـا يـحسنـهُ. . . أكـثـر الإنسان مـنـه أم أقـل
بــيــن تـــبــذيـر وبخل رتـبة. . . وكل هـــذيــن إن زاد قـــتــل
ليس يخلو المرء من ضدٍّ ولو. . .حاول العزلة في رأس الجبل
دار جـارَ السوء بالصبـر وإن. لم تجـد صبرا فما أحلى النقل
جـانب السلطان واحذر بطشه. . .لاتعاند مَـن إذا قـال فعــل
إن نصف الناس أعـداءٌ لمن. . . ولي الأحكام هـذا إن عــدل
قـصّر الآمال في الدنيا تفز. . . فــدليل العــقـل تــقـصـير الأمل
غــب، وزر غبا تـزد حبا فمن. . . أكـثرالترداد أقــصاه الملل
لا يضر الفـضل إقـلال كما. . . لايضـر الــشمس أطباق الطفـل
خذ بنصل السيف واترك غمده. .واعتبر فضل الفتى دون الحلل
حبك الأوطان عـجزٌ ظـاهـرٌ. . . فـاغــترب تلق عـن الأهـل بدل
فبمكـث الماء يبقـى آسنا. . . وسـُـرى البـدر به البدر اكـتمل
***
**الشاعر هنا يدعو الإنسان للحركة والسعي ومحاربة الكسل والخمول المستتر تحت ذريعة حب الأهل والوطن ، ولعل التاريخ يذكر أن المسلمين الذين حضروا خطبة الوداع للرسول ( صلى الله عليه وسلم ) قدروا بـ ( 200 ألف مسلم ) مئتي ألف مسلم ؛ لم يمت منهم داخل الجزيرة العربية سوى عشرين ألفا ، يعني أن مئة وثمانين ألفا ماتوا خارج الجزيرة العربية ، هل كانوا يكرهون أوطانهم ! ، بالطبع لا .. ولكنهم استجابوا لـ (( فامشوا في مناكبها .. )) طلبا في الرزق والعلم ، (( والأرض جعلها للأنام )) أي أن الأرض كل الأرض لكل الأنام ، (( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا )) أي لتتبادلوا المعرفة والخبرات ..
0 التعليقات:
إرسال تعليق