لا تقل أصلي وفصلي أبدا

لا تقل أصلي وفصلي أبدا

خرج بعض من أحبائنا الكرام في تظاهرة حاشدة يرددون (( احنا المنايفة وسعونا السكة .. واللي يعادينا نقطعه بالحتة )) فسمع الشراقوة بالخبر فحملوا السلاح والشماريخ وراحوا يزأرون (( احنا الشراقوة ما حد يعادينا .. واللي يعادينا نضربه سكينا )) فبلغ الخبر أهلنا في سوهاج فانتفضوا لصد العدوان وقرروا أن يثأروا لشرفهم الذي يراق على جوانبه الدم ؛ وقاموا عن بكرة أبيهم بعدما لبسوا هدوم العاركة الفاصلة وجمعوا ما لديهم من فؤوس وشراشر لينالوا من عدوهم في معارك الشرف والكرامة وهم يرددون : (( احنا الصعايدة بالعمة واللوزة .. حالفين لنضرب أتخنكوا بالجوزة ..)) فتذكرت ساعتها لامية بن الوردي الشهيرة ، فصعدت بمساعدة بعض إخواننا من العقلاء ؛ على إحدى النخلات السامقات ورحت أردد في الحشد تلك القصيدة العصماء حقنا للدماء لعلهم يعودون إلى رشدهم وإلى ديارهم سالمين
.. [ موسى الفقي ]


لا تقل أصلي وفصلي

شعر / عمر بن الوردي
اعتزلْ ذكر الأغاني والغزلْ . . . وقل الفصل وجانبْ مَن هزلْ
ودع الذكـر لأيام الصبا. . . فـلأيـام الصبا نجــمٌ أفــلْ
واتـرك الغـادة لا تحفل بهـا. . . تـمسِ فــي عـز رفيع وتجلّ
وافتكر في منتهى حسن الذي. . . أنت تهواه تجد أمـرا جلل
واهجر الخمرة إن كنت فتى. .كيف يسعى في جنون من عقل؟
واتـق الله فتقوى الله ما. . . جاورتْ قلب امرئ إلا وصل
ليـس مــن يــقطع طرقـا بطلا. . .إنما مـن يتقي الله البطل
كتب الموت على الخلق فكم. . . فلّ منْ جيش وأفـنى من دول
أين نمرود وكنعان ومـن. . . ملك الأرض وولى وعزل؟
أيـن مــن سـادوا وشادوا وبنوا. . . هـلك الـكل ولم تغن القُلل؟
أين أرباب الحجى أهل النهى. .أيـن أهــل العلم والقوم الأول؟
سيعـيد الله كــلا منــهمُ. . . وسيـجــزي فـاعلا ما قد فعل
اطـلب العلم ولا تكسل فما. . . أبعـد الخيـر على أهل الكسل
واحتـفل للفــقه في الدين ولا. . . تـشتـغـل عـنه بمال وخول
واهجـر الـنوم وحصله فمن. . . يـعـرف المطلوب يحقر مابذل
لا تقـل قــد ذهـبت أربابه. . . كـل من سار على الدرب وصل
فــي ازدياد العـلم إرغـام العدا. . . وجـمال العلم إصلاح العمل
جمـل المـنطق بالنحو فمن. . . يُـحـرم الإعـراب بالنطق اختبل
انظـم الشعر ولازم مذهبي. . . في اطراح الرفد لاتـبع النحل
فهو عـنوان عـلى الفضـل وما. . أحسن الشعـر إذا لم يبتذل
أنـــا لا أخــتار تقبيل يـد. .قـطعهــا أجمل مـــن تلك القبل
ملك كسرى عـنه تـغـني كسرة. .وعـن البحر اجتـزاء بالوشل
اطرح الدنيا فمن عاداتها. . . تـخفض العالي وتعلي من سفل
عـيـشة الراغب في تحصيلها. . . عيشة الجاهل فيها أو أقل
كم جهـول بـــات فيها مكثرا. . . وعــــليـم بات منها في علل
كـم شجاع لـم يــنل فيها المنى. . . وجــبان نال غايات الأمل
فاتـرك الحيـلة فــيها واتكل. . . إنـما الحيلة في تـرك الحيل
لا تقل أصلي وفصلي أبدا. . . إنما أصل الفتى ماقد حصل
قد يسود المرء مــن دون أب. . .وبحسن السبك قد ينفي الدغل
إنما الورد من الشوك وما. . . يـنبت النرجس إلا مـن بصل
قـــيــمة الإنـسـان مـا يـحسنـهُ. . . أكـثـر الإنسان مـنـه أم أقـل
بــيــن تـــبــذيـر وبخل رتـبة. . . وكل هـــذيــن إن زاد قـــتــل
ليس يخلو المرء من ضدٍّ ولو. . .حاول العزلة في رأس الجبل
دار جـارَ السوء بالصبـر وإن. لم تجـد صبرا فما أحلى النقل
جـانب السلطان واحذر بطشه. . .لاتعاند مَـن إذا قـال فعــل
إن نصف الناس أعـداءٌ لمن. . . ولي الأحكام هـذا إن عــدل
قـصّر الآمال في الدنيا تفز. . . فــدليل العــقـل تــقـصـير الأمل
غــب، وزر غبا تـزد حبا فمن. . . أكـثرالترداد أقــصاه الملل
لا يضر الفـضل إقـلال كما. . . لايضـر الــشمس أطباق الطفـل
خذ بنصل السيف واترك غمده. .واعتبر فضل الفتى دون الحلل
حبك الأوطان عـجزٌ ظـاهـرٌ. . . فـاغــترب تلق عـن الأهـل بدل
فبمكـث الماء يبقـى آسنا. . . وسـُـرى البـدر به البدر اكـتمل

***

**الشاعر هنا يدعو الإنسان للحركة والسعي ومحاربة الكسل والخمول المستتر تحت ذريعة حب الأهل والوطن ، ولعل التاريخ يذكر أن المسلمين الذين حضروا خطبة الوداع للرسول ( صلى الله عليه وسلم ) قدروا بـ ( 200 ألف مسلم ) مئتي ألف مسلم ؛ لم يمت منهم داخل الجزيرة العربية سوى عشرين ألفا ، يعني أن مئة وثمانين ألفا ماتوا خارج الجزيرة العربية ، هل كانوا يكرهون أوطانهم ! ، بالطبع لا .. ولكنهم استجابوا لـ (( فامشوا في مناكبها .. )) طلبا في الرزق والعلم ، (( والأرض جعلها للأنام )) أي أن الأرض كل الأرض لكل الأنام ، (( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا )) أي لتتبادلوا المعرفة والخبرات ..

0 التعليقات:

إرسال تعليق